سياسةفرنسا

وصفه ناشطون بـ “قمع للحرية الدينية”… وزير التعليم الفرنسي يصدر قرارًا بحظر العباءة في المدارس

أعلن وزير التعليم الفرنسي “غابريال أتال” مساء الأحد 27 آب/ أغسطس، أنه سيحظر ارتداء “العباءة” في المدارس الفرنسية، مشيرًا إلى أن ارتداء هذا الزي الإسلامي يعد انتهاكًا للقوانين العلمانية الصارمة المطبقة في مجال التعليم في البلاد.

وقال “أتال” خلال مقابلة مع تلفزيون “تي إف 1” الفرنسي إن “ارتداء العباءة في المدرسة لن يكون ممكنا بعد الآن.”

وشدد على سعيه لوضع “قواعد واضحة على المستوى الوطني” لاتباعها من قبل مديري المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد في جميع أنحاء فرنسا اعتبارًا من 4 أيلول/ سبتمبر المقبل.

ولدى سؤال الوزير عن المسألة التي تثير جدلًا منذ أشهر على خلفية حوادث على صلة بارتداء هذا اللباس، كشف أتال ” أنه يسعى “اعتبارًا من الأسبوع المقبل” إلى لقاء مسؤولي المدارس لمساعدتهم في تطبيق هذا الحظر، وشدّد على أن “العلمانية هي حرية تحرير الذات من خلال المدرسة”.

ويأتي القرار الذي كشف عنه وزير التربية الفرنسي بعد شهور من الجدل بشأن ارتداء العباءات في المدارس الفرنسية، حيث تحظر السلطات ارتداء الحجاب الإسلامي في المدارس الحكومية منذ عام 2004.

كما يأتي بعد تقارير تتحدث عن تزايد ارتداء العباءات في المدارس، ووجود توترات داخل بعض المدارس بين المعلمين وأولياء الأمور بهذا الشأن.

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن اليمين المتطرف مارس ضغوطًا من أجل إصدار قرار الحظر، الذي رأى فيه اليسار الفرنسي تعديًا على الحريات المدنية.

وكانت فرنسا – التي تضم أكبر أقلية مسلمة في أوروبا – حظرت ارتداء الحجاب الإسلامي في المدارس الحكومية عام 2004.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى