سياسة

قمة #بريكس تختتم أعمالها… وترحيب بانضمام أعضاء جدد

تختتم قمة بريكس أعمالها، اليوم الخميس 24 آب/ أغسطس، والتي بدأت أعمالها أول أمس الثلاثاء، في مدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اختتام أعمال القمة، إن “رئيس جنوب إفريقيا أظهر مهارات دبلوماسية عند مناقشة قضية توسع البريكس”.

وأضاف بوتين: “إن مسألة العملة الموحدة لمجموعة البريكس صعبة جدًا لكننا سنتحرك في هذا الاتجاه لحل المشاكل بطريقة أو بأخرى”.

من جهته قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، في كلمة اختتام أعمال القمة، إن “مجموعة البريكس اتخذت قرارًا بدعوة كل من مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران وأثيوبيا والآرجنتين لتصبح أعضاء في المجموعة”.

بدوره رحب رئيس الوزراء الهندي، ناريندا مودي، بتوسيع الدول الخمس، مشيرًا إلى أن بلاده تؤمن بأن ظهور أعضاء جدد سيعزز مجموعة البريكس كمنظمة ويعطي زخما جديدا للجهود المشتركة.

وفي سياق متصل دعا الرئيس الصيني إلى السماح للمزيد من الدول للانضمام إلى مجموعة البريكس، وذلك من أجل تعزيز دور المجموعة في تحقيق التوازن العالمي وإنشاء عالم أكثر إنصافًا وعقلانية.

يذكر أن مجموعة البريكس تضم حاليًا خمس دول، هي روسيا والصين وجنوب إفريقيا والبرازيل والهند، وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا أن 23 دولة قدمت طلبات انضمام لمجموعة بريكس منها ثماني دول عربية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى