آسياأخرىسياسة

يريد “تسليم السلطة للشباب”… رئيس وزراء سنغافورة يعتزم “التنحي” قريبًا

أعلن رئيس وزراء سنغافورة “لي هسين لونغ”، أمس الأحد 20 آب/ أغسطس، أن خطط تسليم السلطة لقادة من جيل الشباب في البلاد “عادت إلى مسارها” بعدما عرقلها وباء “كوفيد-19”.

وكان “لي”71 عامًا، يعتزم التنحي بحلول عام 2022 قبل عيد ميلاده السبعين، وتسليم السلطة إلى نائبه “لورانس وونغ”، ولكن أُجّلت الخطوة، لأنه كان يترتب عليه أن يقود سنغافورة خلال أزمة فيروس “كورونا”، على حد تعبيره.

وقال في خطابه السنوي بمناسبة العيد الوطني: “حاليًا أصبح كوفيد وراءنا، وخططي بشأن الخلافة عادت إلى مسارها”.

وأضاف أن سلسلة الفضائح السياسية النادرة التي هزت الحزب الحاكم مؤخرًا لن تؤخر جدوله الزمني للتجديد.

ومن بين الفضائح التي يعترف مسؤولون بأنها أضرت بسمعة الحكومة، التحقيق مع وزير النقل بتهمة فساد، واستقالة نائبين في الحزب الحاكم بسبب علاقة غرامية.

لكن لم يحدّد “لي” متى سيسلم منصبه إلى نائبه ووزير المال الحالي “وونغ” 50 البالغ عامًا، علمًا أن الانتخابات العامة متوقّعة في عام 2025.

وفي حال تولّي “وونغ” منصب رئيس الوزراء، فستكون المرة الثانية فقط منذ استقلال سنغافورة في عام 1965 التي لا يكون فيها رئيس الوزراء فردًا من عائلة لي.

وكان “لي كوان يو”، والد “لي هسين لونغ”، أول رئيس وزراء للبلاد.

وقال “يوجين تان” وهو أستاذ قانون مساعد في جامعة سنغافورة للإدارة، إن سبب عدم كشف رئيس الوزراء عن جدول زمني لخلافته يكمن في أنه “ما زال متمسكًا بأوراقه، واعتبر أن “ذلك ليس مستغربًا” لأنه بمجرد تحديده لجدول زمني قد يخسر من صلاحياته فعليًا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى