أخرىأوروباسياسة

تسريبات “وول ستريت جورنال” حول “محادثات جدة” الخاصة بالحرب الروسية – الأوكرانية

نقلت جريدة “وول ستريت جورنال” عن دبلوماسيين، اليوم الأحد 6 آب/ أغسطس، تسريبات تتعلق بمحادثات جدة الخاصة بالحرب الروسية – الأوكرانية، جاء فيها أنّ الأطراف توافقوا على إيجاد صيغة سلام مقبولة في أوكرانيا، وعقد اجتماع آخر بشأن أوكرانيا بعد التقدم في محادثات جدة.

وأضافت الجريدة أنّ الأطراف توافقوا أيضًا على أن احترام وحدة وسيادة أوكرانيا أساس لأي مفاوضات.

وكان مسؤول كبير من مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال إن محادثات السلام الجارية في جدة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة أكثر من 40 دولة، الأحد، بأنها تعد مثمرة حتى الآن.

وقال أندري يرماك، رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية: “لقد أجرينا محادثة صريحة ومفتوحة للغاية، تمكن خلالها ممثلو كل دولة من التعبير عن موقفهم ورؤيتهم”.

وقال يرماك إن جميع المشاركين أظهروا التزام بلدانهم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة. ووصف مشاورات السلام بأنها “مثمرة للغاية”.

ومن بين المشاركين مسؤولون كبار من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة والصين والهند وجنوب إفريقيا وتركيا.

يشار إلى أن روسيا ليست ممثلة في محادثات جدة.

ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع حتى مساء الأحد.

وتدور المحادثات بين أوكرانيا ودول غربية وممثلين من الدول النامية – بعضهم رفض الانحياز إلى أي طرف في الصراع.

وتأمل المملكة العربية السعودية، البلد المضيف، أن تسفر القمة عن دعم لمقترحات السلام في كييف من خارج داعميها الغربيين الأساسيين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى