إيرانسياسة

إيران تعلن إلغاء التعرفة الجمركية مع النظام السوري

أعلن وزير الطرق الإيراني، “مهرداد بذرباش”، الاثنين 31 تموز/ يوليو أن التعريفة التجارية على جميع السلع المتفق عليها بين إيران وسوريا (النظام) وصلت إلى الصفر ويمكن للتجار تصدير واستيراد البضائع دون دفع هذه التعريفة الجمركية في الجمارك.

جاء ذلك وفقًا لوكالة تسنيم الدولية للأنباء، والذي نقلت عن الوزير قوله إنّ الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الإيراني إلى سوريا تمخضت عن التوقيع على 16 وثيقة تعاون بين البلدين مؤكدًا على متابعة تنفيذ هذه الوثائق، منها مايتعلق بالتعرفة الجمركية.

وأشار “مهرداد بذرباش” في الجلسة الافتتاحية للجنة متابعة الوثائق والتفاهمات الخاصة بزيارة رئيس الجمهورية لسوريا “حسب تأكيد رئيسي فإنّ يجب على البلدين تنفيذ التفاهمات بينهما في أسرع وقت ممكن.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وسوريا، حدث تغيير كبير في متابعة وإنجاز المشاريع

وأشار إلى إلغاء التعريفة الجمركية بين إيران وسوريا، وقال إن التعريفة الجمركية على بضائع البلدين وصلت إلى الصفر اعتبارًا من اليوم، ويمكن لتجار البلدين تصدير واستيراد البضائع بتعريفة جمركية بنسبة صفر بالمائة.

يذكر أنّ إيران ساندت النظام السوري منذ بداية الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد، وأمدته بالأسلحة والذخيرة والمقاتلين والأموال الضخمة (الديون)، وحصلت – وفق ناشطين – على العديد من المشاريع والاستثمارات الضخمة في سوريا مقابل مساعدتها في منع سقوط النظام، لجانب حصولهر على الكثير من المقار والثكنات العسكرية في مناطق مختلفة في سوريا وخصوصا في حلب وريف دمشق، وتشكيلها جيوبًا عسكرية في تلك المناطق حماية لمصالحها هناك.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى