سياسة

وسط توترات إقليمية متصاعدة… روسيا تزود إيران بأنظمة صواريخ إس-400

أفادت معلومات حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” بأن روسيا بدأت في تسليم أنظمة دفاع جوي ورادارات متقدمة إلى إيران بناءً على طلب من طهران، وأكد مسؤولان -أحدهما عضو في الحرس الثوري الإيراني- أن بعض الأنظمة تم توفيرها بناءً على طلب إيراني للحصول على أسلحة، حيث هددت إيران بمهاجمة إسرائيل، وجاء ذلك في ظل استضافة الرئيس الإيراني لرئيس مجلس الأمن الروسي.

وتبعًا للمعلومات فإن روسيا بدأت بالفعل تسليم أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة إلى إيران، وقد أكدت وسائل الإعلام الإيرانية المحلية هذا الطلب، مشيرة إلى أن عمليات التسليم جارية، وأوضحت المصادر الإيرانية أن المعدات المعنية هي على الأرجح نظام الصواريخ الروسي المضاد للطائرات إس-400، الذي تصنعه شركة “ألماز-أنتي” الروسية.

ولم يتم تحديد المعدات التي طلبتها إيران أو ما تم تسليمه حتى الآن في تقرير التايمز، ولكن إيران تمتلك بالفعل أنظمة دفاع جوي روسية من طراز إس-300، وجاءت هذه الأحداث في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وتوقعات لانتقام إيراني محتمل ضد إسرائيل بعد اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 تموز/ يوليو.

وقد شوهدت طائرة نقل روسية تهبط في مطار طهران الدولي، وكانت الطائرة من طراز Il-76TD تابعة لشركة Gelix Airlines، التي تُستخدم في عمليات التسليم العسكرية تحت ستار طائرة مدنية، وقد تكون الشحنة التي نقلتها الطائرة بمثابة أول عملية تسليم لأنظمة إس-400، على الرغم من عدم وجود تأكيد مستقل.

الفرق بين إس-300 وإس-400

أحد الاختلافات الرئيسية بين النظامين هو مداهما، حيث يبلغ المدى الأقصى لمنظومة إس-300 حوالي 150-200 كيلومتر، بينما يمكن لنظام إس-400 الاشتباك مع أهداف على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر، مما يجعله نظامًا دفاعيًا أكثر قوة.

كما يختلف النظامان في أنواع الصواريخ التي يستخدمانها، ويستخدم نظام إس-300 سلسلة الصواريخ 5V55 و48N6، في حين يستخدم نظام إس-400 مجموعة متنوعة من الصواريخ بما في ذلك 48N6 و9M96 وصواريخ 40N6 طويلة المدى، مما يسمح له بالاشتباك مع أنواع متعددة من الأهداف في وقت واحد وعلى نطاقات مختلفة.

وتمتلك تقنية الرادار وأجهزة الاستشعار في نظام إس-400 قدرات متقدمة مقارنة بنظام إس-300، مما يعزز الفعالية الشاملة للنظام، ويمكن لأنظمة الرادار الخاصة بـ إس-400 اكتشاف الأهداف وتتبعها على مسافات أكبر وبدقة أعلى، مما يزيد من قدرتها على الاستجابة بسرعة وكفاءة للتهديدات.

وتبعًا للعسكريين، فإن نظام إس-400 يتميز أيضًا بقدرته العالية على الحركة والمرونة، مما يجعله مناسبًا لمجموعة متنوعة من السيناريوهات التشغيلية، ويعد هذا التنقل ميزة كبيرة في الحرب الحديثة، حيث تعد القدرة على التكيف بسرعة مع الظروف المتغيرة أمرًا بالغ الأهمية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى