أخرىأفريقيا

المغرب يحصل على قمر التجسس الإسرائيلي Ofek 13 بدلاً من القمرين الفرنسيين

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه بموجب شروط العقد مع المغرب ستقوم شركة IAI الإسرائيلية بتزويد قمر التجسس Ofek 13 الذي سيحل محل القمرين الصناعيين “محمد السادس-أ” و”محمد السادس-ب” من صنع شركتي إيرباص وتاليس الفرنسيتين.

ويعتزم المغرب الحصول على قمر صناعي للتجسس من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) في صفقة بقيمة مليار دولار، حسبما ذكرت وسائل إعلام مغربية يوم أمس الأربعاء، وأكدت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (ISRAI.UL) المملوكة للدولة يوم الثلاثاء أنها أبرمت صفقة بقيمة مليار دولار لتزويد أحد أنظمتها إلى “جهة مجهولة”.

وقالت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، التي تصنع بعض الطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الصاروخي الأكثر تقدمًا في إسرائيل، إن الصفقة سيتم تنفيذها على مدى خمس سنوات، وبموجب شروط العقد، ستقوم شركة IAI بتزويد قمر التجسس Ofek 13 الذي سيحل محل قمرين صناعيين من شركتي Airbus وThales والذي سيصلان قريبًا إلى “نهاية عمرهما”، حسبما أفاد موقعا الأخبار المغربيان Le Desk وLe 360 نقلاً عن مصادر إسرائيلية في الرباط.

ووفقًا للمعلومات فقد خسرت المجموعتان الفرنسيتان إيرباص وتاليس اللتان شاركتا في هذه المناقصة، ولم ترغب الرباط حتى في استقبال المديرية العامة للتسليح (DGA)، التي أرادت الضغط لصالح عروض المجموعات الفرنسية، وفق ما قالته المجلة الفرنسية “لا تريبيون”.

وهذا الفشل ليس مفاجئًا نظرًا للعلاقات الفرنسية المغربية الفاترة في ذلك الوقت، لكن الأمر لم يعد كذلك اليوم، حيث قدمت باريس مؤخرًا ضمانات للمغرب بشأن بعض القضايا الرئيسية، لا سيما فيما يتعلق بالقيود المفروضة على تأشيرات الدخول للمغاربة.

إلا أن هذا الأمر يبدو بأنه لم يساعد المجموعتين الفرنسيتين اللتين كانتا تأملان في العودة إلى السباق بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، ويعد “أفق-13” جزءًا من برنامج الأقمار الصناعية الاستخباراتية الإسرائيلية. باعتباره قمرًا صناعيًا ذو رادار الفتحة الاصطناعية (SAR)، ويمكنه التقاط صور عالية الدقة لأجسام صغيرة بحجم 20 إلى 60 سم من الفضاء.

ويُشير هذا الطلب إلى توجه المغرب نحو تعزيز قدراته في مجال المراقبة والاستطلاع، ويعمل ليلاً ونهاراً، وفي جميع الظروف الجوية، مما يوفر تدفقاً مستمراً للبيانات الاستخباراتية، وهو يتيح إطلاق الحزم الكهرومغناطيسية من القمر الصناعي إلى الأرض، مما يتيح الحصول على رؤى قيمة واكتشاف التغييرات الطفيفة.

ما هي ميزات قمر Ofek-13؟

يعتبر Ofek-13 هو قمر صناعي إسرائيلي للمراقبة والاستطلاع بالرادار. تم إطلاقه في 28 آذار/ مارس 2023، من قاعدة بالماحيم الجوية في إسرائيل، وينتمي إلى عائلة الأقمار الصناعية الاستخبارية Ofek، وهي مصممة ومنتجة من قبل شركة الفضاء الإسرائيلية (IAI) لوزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، ويتم تشغيله من قبل الوحدة 9900.

ويمتلك قمر Ofek-13 دقة تصل إلى 0.5 متر، ويمكنه التقاط صور لأي موقع في العالم في غضون 24 ساعة، يعتبر هذا القمر الصناعي تحسينًا عن سابقيه من نفس العائلة، ويهدف إلى تعزيز قدرات إسرائيل الاستخباراتية والأمنية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى