سياسةفلسطين

شبح الحرب يُخيّم… وأكثر من نصف الإسرائيليين يخشون نشوب حرب أهلية

أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 13 الإسرائيلية أن 28% من المشاركين في الاستطلاع يفكرون في الهجرة من “إسرائيل”، وذلك بعد تمرير الحكومة برئاسة “بنيامين نتنياهو” لمجموعة من التعديلات القضائية قلصت من خلالها صلاحيات المحكمة العليا على قرارات الحكومة.

وأفاد الاستطلاع التي أجرته القناة أن أكثر من نصف المشاركين فيه يخشون من أن التعدلات القضائية قد نضر بأمن “إسرائيل”، في حين يخشى 56% من المشاركين في الاستطلاع من نشوب حرب أهلية بين المؤيدين للتعديلات القضائية والمعارضين لها.

وأظهر الاستطلاع أن 68% لا يفكرون بمغادرة “إسرائيل” في حين لم يحدد 8% موقفهم.

وأوضح الاستطلاع التراجع الكبير في شعبية رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” وأنه سيتراجع عدد مقاعد ائتلافه من 64 إلى 25 في حال قرر حزب الليكود خوض الانتخابات القادمة.

يذكر أن الكنيست الإسرائيلي قد أقر منذ أيام التعديلات القضائية وتتضمن أربعة بنود هي: سيطرة الحكومة على التعيينات القضائية، وإلغاء تدخل المحكمة العليا في الأوامر التنفيذية، والحد من المراجعات القضائية لتشريعات الكنيست، وتحويل المستشارين القانونيين في الوزارات إلى معنيين سياسيين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى