آسياأخرىسياسة

الدوحة ترحب ببدء تفريغ النفط الخام من خزان “صافر” المتهالك في البحر الأحمر

رحبت دولة قطر ببدء تفريغ النفط الخام من خزان صافر المتهالك في البحر الأحمر، بواسطة الأمم المتحدة.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها اليوم الأربعاء 26 تموز/ يوليو، عن “تقدير دولة قطر لجهود الأمم المتحدة والشركاء الدوليين في معالجة واحدة من أكثر القضايا البيئية الملحة بمنع تسرب النفط من الخزان في مياه البحر الأحمر”

وعبر البيان، عن “اعتزاز دولة قطر بمساهمتها في دعم عمليات الإنقاذ المنشقة من قبل الأمم المتحدة لمنع التسرب الكارثي، كما تؤكد استعدادها الكامل لمساندة كافة الجهود الدولية الرامية لبناء مستقل أكثر أماناً واستدامة للجميع”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أمس الثلاثاء 25 تموز/يوليو، عن عملية سحب حمولة ناقلة النفط “صافر” المهجورة قبالة ميناء الحديدة غربي اليمن من أجل تجنب كارثة بيئية حسب ما أعلنته منظمة الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش في بيان له “إن الأمم المتحدة بدأت عملية نزع ما قد يكون أكبر قنبلة موقوتة في العالم”.

وأضاف غوتيريش: “تجري الآن عملية معقدة في البحر الأحمر لنقل مليون برميل نفط من السفينة “صافر” المتهالكة إلى سفينة أخرى”.

وأوضح غوتيريش أنه في ظل غياب من لديه الاستعداد أو القدرة على القيام بهذه المهمة فإن الأمم المتحدة تدخلت وتحملت مخاطر تنفيذ هذه المهمة الدقيقة.

ومن المتوقع أن يستغرق نقل 1.14 مليون برميل من النفط الخام أقل من ثلاثة أسابيع.

وقالت الأمم المتحدة إن كلفة عملية نقل النفط تبلغ 143 مليون دولار لكنها ستحول دون وقوع كارثة قد تكون كلفتها 20 مليار دولار.

ويقول خبراء أنه وبسبب موقع السفينة في البحر الأحمر فإن أي تسرب قد يكلف مليارات الدولارات يوميًا لأنه سيتسبب باضطرابات في مسارات السفن بين مضيق باب المندب وقناة السويس الممر المائي الأهم في العالم.

يذكر أن السفينة “صافر” والتي صنعت قبل 47 سنة ترسو على بعد 50 كيلو متر من ميناء الحديدة الاستراتيجي، ولم تخضع السفينة لأي عمليات صيانة منذ عام 2014 جراء الحرب في اليمن.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى