تركياسياسة

عباس من أنقرة: ” إسرائيل تسعى لتدمير ما تبقى من عملية السلام”… و أردوغان يدعو لوحدة الشعب الفلسطيني وحماية مقدساته

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء 25 تموز/يوليو، “إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسعى بكل قوتها لتدمير ما تبقى من أسس العملية السياسية”.

وأضاف عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة: “إن إسرائيل تقوم بذلك عبر ممارسة عنصرية واستعمارية مدروسة ومخطط لها”.

وقال عباس: “إن بلاده وشعبها يعولون كثيرًا على الموقف التركي الذي وقف دومًا إلى جانب الحق الفلسطيني مشددًا على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين مثمنين مواقف تركيا الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني وسعيه لنيل حريته واستقلاله والدفاع عن القدس والمقدسات”.

وأعرب عباس عن تمنياته لتركيا ولشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار مجددًا التهنئة لأردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرًا.

من جهته قال الرئيس التركي: “لا يمكن لبلاده قبول الممارسات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي للأماكن المقدسة في فلسطين وعلى رأسها المسجد الأقصى” مشددًا على أن الطريق الوحيد لسلام عادل ودائم في المنطقة يمر من الدفاع عن رؤية حل الدولتين.

وأكد أردوغان أن وحدة الفلسطينيين وتوافقهم هو أحد العناصر الأساسية في هذه المرحلة، وقال أنه أعرب مجددًا لنظيره الفلسطيني عن استعداد تركيا لتقديم كافة أشكال الدعم في هذا الصدد.

وأضاف الرئيس التركي أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 وعلى أساس معايير الأمم المتحدة شرط ضروري من أجل السلام والاستقرار لمنطقتنا بأسرها، مشددًا على أن تركيا ستواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية بأقوى صورة ودعم كافة الجهود لتعزيز أمن الشعب الفلسطيني ورخائه.

يذكر أن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية قد أعلنت مسبقًا أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيزوران تركيا نهاية الشهر الجاري بشكل منفصل وذلك لبحث آخر التطورات فيما يتعلق بعملية السلام.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى