أمريكا الشماليةسياسة

بعد إقرار الكنيست الإسرائيلي التعديلات القضائية… ما هو موقف واشنطن؟

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: “إن تصويت البرلمان الإسرائيلي لصالح تجريد المحكمة العليا من صلاحيات معينة مؤسف، داعيًا إلى التوافق، وسط احتجاجات كبيرة.

و أضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير “كصديق دائم لإسرائيل، أعرب الرئيس بايدن بشكل علني وسري عن آرائه بأن التغييرات الديمقراطية الرئيسية التي يجب أن تستمر يجب أن يكون لها إجماع واسع قدر الإمكان”.

وأضافت: “من المؤسف أن التصويت جرى بأغلبية ضئيلة، نحن نتفهم أن المحادثات جارية ومن المرجح أن تستمر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة للتوصل إلى حل وسط أوسع حتى مع وجود الكنيست في العطلة، ستواصل الولايات المتحدة دعم جهود الرئيس إسحاق هرتسوغ والقادة الإسرائيليين الآخرين وهم يسعون لبناء إجماع أوسع من خلال الحوار السياسي”.

يذكر أن التعديلات القضائية في “إسرائيل” قد أثارت جدلًا كبيرًا بين الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو وبين المعارضة، تتضمن التعديلات القضائية أربعة بنود، يتمثل البند الأول بـ”سيطرة الحكومة على تعيينات القضاء”، في حين يتمثل البند الثاني بـ”إلغاء تدخل المحكمة العليا في الأوامر التنفيذية”، أم البند الثالث فهو “الحد من المراجعة القضائية لتشريعات الكنيست”، بينما يتمثل البند الرابع بـ”تحويل المستشارين القانونيين بالوزارات إلى معنيين سياسيين”.

هذا وقد شهدت مدينة القدس الغربية، تظاهرات واسعة احتجاجًا على خطة “إصلاح القضاء”.

واستخدمت الشرطة عربات المياه العادمة لإخلاء المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مبنى الكنيست، وأغلق عشرات المتظاهرين الطرق الرئيسية المؤدية إليه.
واعتقلت الشرطة ثلاثة متظاهرين أغلقوا مدخل منزل وزير الاقتصاد نير بركات “للاشتباه في سلوكهم غير المنضبط”، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى