سياسة

كيف سيحتفل حلف “الناتو” بالذكرى الـ 75 لتأسيسه؟

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الإثنين 15 كانون الثاني/ يناير، إن بريطانيا سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في مناورة عسكرية كبيرة لحلف شمال الأطلسي في أوروبا في النصف الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى سفن حربية وطائرات مقاتلة، وتأتي المناورة بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الحلف.

وتشمل عملية النشر 16 ألف جندي من الجيش البريطاني، سيتمركزون في شرق أوروبا في الفترة من شباط إلى حزيران، بالإضافة إلى مجموعة حاملة طائرات وطائرات هجومية من طراز إف 35 بي وطائرات استطلاع.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في مقتطفات نشرتها وزارة الدفاع من خطاب من المقرر أن يلقيه في وقت لاحق اليوم في لانكستر هاوس: “أستطيع أن أعلن اليوم أن المملكة المتحدة سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار لحلف شمال الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة”.

وقال شابس عن التدريبات: “إنها ستجمع قواتنا العسكرية مع نظرائها من 30 دولة في حلف الأطلسي بالإضافة إلى السويد، مما يعطي طمأنينة مهمة ضد التهديد الذي يمثله بوتين”.

ووفقًا لمراقبين، فقد عزز حلف شمال الأطلسي عدد قواته الجاهزة للقتال بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحرب على أوكرانيا قبل عامين تقريبًا، وواصل الحلف دعم كييف بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

متى تأسس حلف الناتو؟

أسس حلف شمال الأطلسي أو حلف الناتو عام 1949 بناء على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في العام نفسه، واتخذ من بروكسل عاصمة بلجيكا مقرا لقيادته.

ما هي أهداف الحلف؟

وكان دور الحلف في فترة التأسيس تولي مهمة الدفاع عن أوروبا الغربية ضد الاتحاد السوفياتي والدول المشكلة لحلف وارسو آنذاك في سياق الحرب الباردة، وتساهم كل الدول الأعضاء في الحلف بنصيب من القوى والمعدات العسكرية.

توسعت أهداف الحلف فيما بعد لتمنع عودة “ظهور التيارات القومية في أوروبا” وأيضا لتعزيز التكامل السياسي فيها، ثم صارت لاحقا تهدف إلى تحالف الدول الأعضاء عسكريا وسياسيا لردع أي تهديد خارجي (مسلح) لأي دولة عضو .

من هي الدول الأعضاء في الحلف؟

يتشكل حلف الناتو من 31 دولة بينها دول كانت مؤسسة للحلف، ودول انضمت إليه في ما بعد. وقد ضم في فترة تأسيسه عام 1949 الولايات المتحدة -التي تمتلك القوة العسكرية الأكبر داخل الحلف بالمقارنة مع باقي الدول الأخرى- وفرنسا وبلجيكا وكندا والدانمارك وآيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال وإنجلترا.

وفي عام 1952 انضمت إليه تركيا واليونان التي انسحبت منه في الفترة ما بين عامي 1974 و1980. ثم انضمت ألمانيا الغربية سابقا كذلك عام 1955 ومرة أخرى عام 1990 بعد اتحادها مع ألمانيا الشرقية.

وعرف عام 1982 انضمام إسبانيا ثم سنة 1999 التشيك والمجر وبولندا، وفي عام 2004 انضمت بلغاريا وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا ورومانيا ثم سلوفاكيا وسلوفينيا، وكانت تلك من أكبر عمليات الانضمام في تاريخ الحلف.

وفي كانون الثاني/ يناير 2009 انضمت كل من كرواتيا وألبانيا إلى الحلف ليصبح عدد أعضائه 28 عضوًا، وتستمر دول أخرى في مسار المفاوضات بشأن الانضمام إلى الحلف مثل مقدونيا وجورجيا وأوكرانيا.

ودعا الحلف دولًا أخرى مثل البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود في قمة لاتفيا عام 2006 أيضا إلى التعاون معه بشكل رسمي، فانضمت الجبل الأسود للحلف عام 2017، وبعدها عام 2020 انضمت جمهورية مقدونيا الشمالية، ثم فنلندا عام 2023.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى