سورياسياسة

صحيفة تشرين الموالية للنظام السوري: من طلب كأسًا من المياه العذبة سهر الليالي!

نشرت صحيفة تشرين الموالية للنظام السوري، اليوم الأحد 23 تموز/ يوليو، مقالًا للكاتبة “سناء يعقوب” تحت عنوان: “المياه… أزمة تتفاقم”، تحدثت فيه الكاتبة عن أزمة المياه التي تعانيها مناطق سيطرة النظام السوري.

وقالت الكاتبة الموالية: “من طلب كأسًا من المياه العذبة سهر الليالي! هذا واقع ما نعانيه من إجهاد مائي وانقطاعات تستمر لوقت طويل، وانتظار يطول، ومعاناة مستمرة وسط موجات جفاف متتالية، والمشكلة الحقيقية أنه ليس هناك من مصادر جديدة أو بديلة، ولا حتى خطط للطوارئ في ظل تنافس على المصادر المائية بين مختلف القطاعات المستفيدة من مياه الشرب مثل القطاع الزراعي والصناعي وحتى ما يتعلق منها بالاستخدام المنزلي!”.

وأضافت يعقوب أنّ “الطلب على المياه يزداد وسط عجز مائي، وتعرض الكثير من المصادر للتلوث والضياع، وكما نسأل دائماً، ماذا عن تقييم مخاطر المياه؟ وماذا عن إدارتها وسلامتها؟ بل ما هو جديد وزارة الموارد المائية وهل تكفي البيانات والخطط دون جدوى؟”.

وأشارت إلى أنّ استهداف البنى التحتية للمنشآت وسرقة التجهيزات وقلة الهطلات المطرية وتلوث العديد من المصادر المائية السطحية والجوفية زاد من المعاناة، كانت النتيجة خروج العديد من الآبار من الاستثمار وجفاف بعض الينابيع حتى بات الوضع المائي في خطر خاصة مع تزايد نشاط الزراعات المروية وغياب الإدارة السليمة للموارد المائية، وغياب الاستخدام المستدام لها!

يذكر أن مناطق سيطرة النظام السوري تشهد ترديًا كبير في القطاعات الصحية والخدمية مع نقص كبير في توفير المياه الصالحة للشرب في معظم المناطق، فضلًا عن تدهور كبير للأوضاع الاقتصادية والأمنية في ظل تحجج حكومة النظام بـ”العقوبات الدولية والمؤامرات الكونية التي تستهدف سوريا”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى