أخرىأوروباسياسة

بقيمة 5 مليارات دولار… شركات بريطانية و بولندية توقعان صفقة لشراء أسلحة دفاع جوي لـ بولندا ما السبب؟

كشف موقع ديفينس بوست اليوم الخميس 9 تشرين الثاني/ نوفمبر، أنّ الذراع البريطانية لشركة MBDA لصناعة الصواريخ وشركة الدفاع البولندية PGZ، وقعت عقدًا للعمل في المرحلة التالية مع برنامج الصواريخ البولندية المضادة للطائرات، حسبما أعلن البلدان يوم أمس الأربعاء.

ووفقًا للموقع، فإن الصفقة التي تبلغ قيمتها أكثر من 4 مليارات جنيه إسترليني (5 مليارات دولار أمريكي)، ستؤدي إلى تسليم 1000 صاروخ وأكثر من 100 قاذفة لنظام أسلحة ناريو البولندي.

وتبعًا للموقع، فإن البرنامج البولندي يعتمد على نسخة MBDA طويلة المدى من الصاروخ المعياري المشترك المضاد للطائرات، والذي تم تطويره بشكل مشترك من قبل المملكة المتحدة وإيطاليا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن العقد هو أكبر اتفاق تجاري يتم إبرامه على الإطلاق بين لندن ووارسو، تتضمن الصفقة برنامج نقل التكنولوجيا الذي سيشهد في نهاية المطاف قيام بولندا بتجميع صواريخها النموذجية المشتركة المضادة للطائرات، أو CAMM.

ويدرس البلدان أيضًا المزيد من الجهود المشتركة لتطوير الصواريخ، بما في ذلك نسخة متوسطة المدى من CAMM.

ويذكر أن العقد الأخير يأتي بالإضافة إلى صفقة بقيمة 1.9 مليار جنيه إسترليني وقعتها الدولتان في وقت سابق من هذا العام والتي ستشهد قيام المملكة المتحدة بتجهيز 22 بطارية دفاع جوي بولندية بأسلحة CAMM القياسية ومنصات الإطلاق، في إطار برنامج يسمى PILICA +.

وقد عينت الحكومة البولندية شركة PGZ كمقاول رئيسي لبناء نظام Narew في أيلول /سبتمبر باستخدام أنظمة CAMM وأنظمة الإطلاق طويلة المدى، وسيتضمن برنامج Narew أيضًا رادارات ومركبات ومعدات أخرى مصنوعة محليًا، مرتبطة معًا بنظام قيادة المعركة المتكامل التابع لشركة Northrop Grumman.

وقد تم تخصيص نسخة CAMM هذه للاستخدام على أسطول من الفرقاطات قيد الإنشاء في بولندا باستخدام تصميم Arrowhead 140 من شركة Babcock International، والذي يتم بناؤه بنفسه لصالح البحرية الملكية البريطانية.

ما السبب في سعي بولندا للحصول على هذه الأنظمة؟

إن “ناريو” هو جزء من نظام دفاع جوي واسع النطاق قيد الإنشاء من قبل بولندا حيث تعمل الدولة بسرعة على تعزيز قدراتها وسط الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا المجاورة.

وتتضمن طبقات الدفاع الجوي الأخرى الإصدار القياسي CAMM لنظام PILICA+ قصير المدى بالإضافة إلى صاروخ باتريوت لبرنامج Wisla.

ووفقًا لرويترز، فقد طلبت حكومة بولندا في شهر مايو الماضي، شراء المرحلة الثانية من برنامج يضم مرحلتين لنظام قيادة معركة متكامل للدفاع الجوي والصاروخي لتمكين صواريخ +Patriot Configuration-3، بمستشعرات حساسة ومكونات حديثة، من قبيل 48 محطة إطلاق صواريخ M903، وما يصل إلى 644 صاروخًا ذا قدرة متقدمة، و48 مجموعة شبكة واجهة قاذفات، و12 مستشعراً للدفاع الجوي والصاروخي من الطبقة الأدنى، و12 نظام طاقة تكتيكية كبيرة.

وتشمل قائمة الشراء أيضًا معدات اتصالات، وأدوات ومعدات اختبارات، ومعدات دعم، ومولدات وقطع غيار، ومستقبلات نظام التحديد العالمي GPS، ومعدات تعديل، وخدمات الدعم الفني والهندسي واللوجستي الخاصة بالتخطيط والتنفيذ، وتكامل الأنظمة، وأنشطة اختبار الطيران.

وأيضًا تشمل دعم المكاتب الميدانية والتدريب من قبل الحكومة والمقاولين الأميركيين، والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات ودعم البرامج، وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للبرنامج 15 مليار دولار.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى