آسياأخرىسياسة

عبر اتصال هاتفي… ابن سلمان والسيسي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

بحث ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مع رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، عبر اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء 10 تشرين الأول/ أكتوبر، تطورات الأوضاع في قطاع غزة عقب إعلان المقاومة الفلسطينية بدء عملية “طوفان الأقصى” ضد الاحتلال الإسرائيلي السبت الماضي.

واتفق ابن سلمان والسيسي خلال الاتصال على ضرورة تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها ومنع اتساعه في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأكد ولي العهد السعودي “وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وتحقيق آماله وطموحاته وتحقيق السلام العادل والدائم”.

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، في بيان، أن الجانبين بحثا “مستجدات التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وما يشكله من خطورة كبيرة على حياة المدنيين، وتهديد لاستقرار المنطقة”.

وأضاف أنهما أكدا على “أهمية ضبط النفس وتغليب صوت العقل ومسار التهدئة، منعا لتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وخروجها عن السيطرة”.

وأوضح المتحدث الرئاسة باسم المصرية أنه تم التوافق خلال الاتصال على “مواصلة التنسيق بين مصر والسعودية خلال الفترة المقبلة، لتأكيد الرؤية العربية بشأن القضية الفلسطينية، وفق مرجعيات الشرعية الدولية، وهو الأمر الذى يتطلب التهدئة الفورية”.

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت، عملية “طوفان الأقصى”، حيث قام مئات الجنود باقتحام مستوطنات غلاف القطاع بطول 55 كم وعمق 20 كم داخل الأراضي المحتلة، لترد عليها إسرائيل بعملية جوية باسم “السيوف الحديدية” استهدفت قطاع غزة بغارات عنيفة جدًّا.

وتشير الإحصائيات حتى اللحظة إلى وقوع أكثر من 1100 قتيل إسرائيلي، وأكثر من 2600 جريح، وأكثر من 150 أسيرًا بيد فصائل المقاومة، في حين قُتل أكثر من 700 فلسطيني وأصيب حوالي 4000.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى