أمريكا الشماليةسياسة

بايدن يجري اتصالًا بأمير قطر لشكره على وساطة الدوحة في تحرير الأسرى الأمريكيين من إيران

قالت وكالة رويترز أمس الثلاثاء 3 تشرين الأول/ أكتوبر، إنه قد جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن و أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ليشكر بايدن تميم على وساطة الدوحة التي أسفرت عن إطلاق سراح عدد من الأمريكيين من إيران.

ويذكر أنه، وفي الشهر الماضي، و بوساطة الدوحة، أطلقت إيران سراح خمسة أمريكيين كجزء من صفقة تبادل سجناء لخمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة وتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية، مما يمثل صفقة نادرة بين الخصمين منذ فترة طويلة.

ووفقًا لرويترز، فإن قطر -وهي دولة عربية خليجية ثرية ذات طموحات دبلوماسية- ضغطت على واشنطن وطهران للمشاركة في مزيد من المحادثات والتوصل إلى “تفاهمات”.

وقال البيت الأبيض: إن الزعيمين “ناقشا التزامهما بتعميق التعاون الدفاعي والأمني في المنطقة”.

وتابعت الوكالة، فقد ذكر الديوان الأميري في بيان أنه “جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات”.

ويشار إلى أنه، وفي العام الماضي، صنف بايدن قطر كحليف رئيسي للولايات المتحدة من خارج الناتو، وفاءً بوعد سابق قطعه لهم، وتمنح الولايات المتحدة هذا التصنيف للحلفاء المقربين من خارج الناتو الذين لديهم علاقات عمل استراتيجية مع الجيش الأمريكي.

وبحسب رويترز، فقد عقدت قطر في الآونة الأخيرة اجتماعات ثنائية منفصلة مع الولايات المتحدة وإيران تناولت البرنامج النووي الإيراني والمخاوف الأمريكية بشأن نقل إيران طائرات مسيرة إلى روسيا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى