أخرىسياسة

صحيفة كويتية: الحكومة تعمل على إنشاء منظومة لوجستية للمخزون الاستراتيجي تضمن احتياجات البلاد أكثر من عام

قالت صحيفة “الراي” الكويتية، اليوم الثلاثاء 3 تشرين الأول/ أكتوبر، إنّ حكومة الشيخ أحمد النواف، أعدت منظومة لوجستية متكاملة تهدف إلى “توفير مخزون استراتيجي يضمن احتياجات البلاد الأساسية لأكثر من عام”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة تأكيدها، أن هذه المنظومة ستشمل خدمات تخزينية متنوعة، تتضمن مخازن مكشوفة ومغطاة، مع التركيز بشكل خاص على تخزين الأدوية والمواد الغذائية وفق معايير جودة عالمية.

وأشارت المصادر إلى أن الهيئة العامة للاستثمار بدأت في تنفيذ هذه المبادرة من خلال تأسيس شركة تخزين كويتية برأسمال قدره 50 مليون دينار (161,6 مليون دولار) تم دفعه بالكامل.

وأوضحت أنّ اللجان المختصة تجري عمليات اختيار لمجلس إدارة الشركة الذي سيتكون من 7 خبراء.

وفي السياق ذاته، لفتت الصحيفة أن المنظومة المستهدفة ستعمل برأسمال قد يصل إلى 300 مليون دينار (969,779 مليون دولار) خلال الثلاث سنوات القادمة، وذلك في إطار خطة تدرجية.

وأكدت أنّ هذه الخطوة تأتي في إطار الاستعداد لمواجهة أي طوارئ والتقلبات المحتملة في أسواق الأدوية والغذاء على الصعيد العالمي.

يذكر أنّ الكويت، احتلت العام الماضي، المركز الثاني خليجيًا، والـ 30 عالميًا على مؤشر الأمن الغذائي العالمي الذي يشمل 113 دولة، وأصدرته مجموعة “أكسفورد غروب” العالمية، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

كما تملك الكويت استراتيجية فعالة لتحقيق الأمن الغذائي تعتمد على عشرات المبادرات والركائز، وقد أطلقتها في العام 2021، بعد الأزمة الغذائية التي ضربت العالم من جراء تعطل سلاسل الإمداد الناتج عن جائحة كورونا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى