سياسة

جمهورية التشيك: سنشتري 24 طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-35

كشفت صحيفة ديفينس بوست اليوم الخميس 28 أيلول/ سبتمبر، في تقريريها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political Keys”، عن رئيس الوزراء بيتر فيالا أنه قال: بأن جمهورية التشيك ستشتري 24 طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-35.

وقال فيالا: إن طائرات F-35 الأولى ستكون جاهزة في عام 2029 وسيبدأ طيارونا التدريب معهم في الولايات المتحدة حينها.

وأضاف وزير الدفاع التشيكي: أن أولى الطائرات الأسرع من الصوت ستصل إلى جمهورية التشيك في عام 2031 وسيكون لدى الجيش جميع الطائرات الـ 24 تحت تصرفه بحلول عام 2035.

وقال فيالا: “بالنسبة لدفاعنا، من المهم تعزيز علاقاتنا مع حلفائنا في الناتو”، وبهذه الخطوة، نقول لهم إننا نأخذ الدفاع عن بلادنا على محمل الجد، وأنهم يستطيعون أن يحسبوا حسابنا”.

بدورها قالت وزيرة الدفاع جانا سيرنوتشوفا: إن السعر الإجمالي بلغ 150 مليار كرونة “6.5 مليار دولار”.

وأردفت “ديفينس”، نقلًا عن سيرنوتشوفا للصحفيين: “سندفع حوالي 106 مليارات كورونا للطائرات والذخيرة وأجهزة المحاكاة والتدريب وغيرها من العناصر بحلول عام 2034″، وسيغطي الباقي الوقود والبنية التحتية، على سبيل المثال.

ويذكر أن الجيش التشيكي يستخدم حاليًا 14 طائرة مقاتلة سويدية الصنع من طراز غريبن، والتي سينتهي عقد إيجارها في عام 2027.

ووفقًا للصحيفة فإنه، اعتبارًا من العام المقبل، تخطط الحكومة لإنفاق 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على وزارة الدفاع، وذلك تماشيًا مع تعهدها في حلف شمال الأطلسي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى