أخرىسياسة

رويترز: الحوثيون في اليمن يستعرضون قوتهم في عرض عسكري بينما تسعى الرياض إلى وقف إطلاق النار

قالت وكالة رويترز في تقرير لها، اليوم الخميس 21 أيلول/ سبتمبر، إن “حركة الحوثيين اليمنية عرضت صواريخ باليستية وطائرات مسيرة مسلحة في عرض عسكري ضخم بصنعاء اليوم”، مضيفة أن العرض “يمثل رسالة إلى خصوم الحوثيين في التحالف الذي تقوده السعودية بالتزامن مع مفاوضات وقف إطلاق النار في الرياض”.

وشاهد رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين في اليمن، مهدي المشاط، ومسؤولون آخرون، عشرات الشاحنات الثقيلة التي تحمل صواريخ كروز وطائرات مسيرة مسلحة بعيدة المدى بحسب ما نقلته رويترز.

وذكرت رويترز أن “آلاف الجنود ساروا تحت أشعة الشمس الحارقة بينما كان الضباط الذين كانوا يرتدون الأعلام اليمنية كأوشحة، يلوحون للراقصين التقليديين من المنصة”.

ونقلت رويترز عن وزير دفاع الحوثيين محمد العطيفي قوله خلال العرض العسكري “نكرر تحذيراتنا للقوات الأجنبية… بأننا لن نقبل وجودهم على أراضينا، وعليهم الرحيل وإلا سيواجهون براكين الغضب اليمني”.

وأشادت مكبرات الصوت بـ”المقاومة اليمنية” في مواجهة “العدوان السعودي”. وعرضت المدرعات والزوارق السريعة ولافتات كتب عليها “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل”.

وأشارت رويترز إلى أن العرض “جاء بعد يومين من مغادرة المفاوضين الحوثيين الرياض، حيث عقدوا جولة من المحادثات استمرت خمسة أيام مع المسؤولين السعوديين حول اتفاق محتمل يمهد الطريق لإنهاء الصراع المستمر منذ ثماني سنوات”.

وتركز المفاوضات على “إعادة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وجهود إعادة البناء، وتحديد جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية” بحسب الوكالة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى