سياسةكندا

بعد الدنمارك… كندا تخصص 24 مليون دولار لأنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الكندية اليوم الأحد 17 أيلول/ سبتمبر، أن أوتاوا ستساهم بمبلغ 33 مليون دولار كندي (حوالي 24 مليون دولار أمريكي) في شراكة دولية تقودها بريطانيا لتوفير قدرات الدفاع الجوي لكييف.

وقال وزير الدفاع الكندي بيل بلير في بيان، إنّ بلاده “ستساهم بمبلغ 33 مليون دولار كندي في شراكة ستزود أوكرانيا بمئات من صواريخ الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى والأنظمة المرتبطة بها اللازمة لحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية لأوكرانيا”.

وستذهب الأموال إلى الشراكة التي أنشأتها عدة دول في يونيو 2023، بما في ذلك الدنمارك وهولندا والولايات المتحدة، تحت قيادة بريطانيا لتوفير أنظمة الدفاع الجوي لكييف. وفق البيان.

وكانت وزارة الدفاع الدنماركية أعلنت في بيان لها الثلاثاء 12 أيلول/ سبتمبر، أنّها ستتبرع بحزمة قيمتها 5.8 مليار كرونة دنمركية (833 مليون دولار) لأوكرانيا تشمل دبابات ومركبات مشاة قتالية وذخائر دبابات ومدافع مضادة للطائرات.

وأضافت الوزارة إنّ “المبلغ الكامل سيتم توزيعه على ثلاث دفعات: 4.3 مليار هذا العام، و1.4 مليار في 2024، و52 مليونا في 2025”.

وأوضحت الدفاع الدنماركية، أنّ هذه هي حزمة التبرعات الثانية عشرة والأكبر التي ترسلها الدنمارك إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي للبلاد في شباط/ فبراير 2022.

يذكر أنّ روسيا شنت في 24 شباط/ فبراير 2022، حربًا على أوكرانيا لاتزال مستمرة حتى الآن، وتشترط كييف لوقف القتال مع موسكو انسحاب قواتها من البلاد دون أي شرط أو قيد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى