أخرىأوروباالولايات المتحدةسياسة

“يشارك فيها نحو 30 سفينة و 19 طائرة”… “نورذرن كوستس 23” مناورات بحرية كبيرة للناتو

بدأت 14 دولة من حلف شمال الأطلسي “الناتو” بينها الولايات المتحدة، أمس السبت 9 أيلول/ سبتمبر، مناورات بحرية واسعة النطاق بقيادة ألمانيا في بحر البلطيق، في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا.

ويشارك نحو 30 سفينة وغواصة إضافة إلى نحو 19 طائرة ووحدات برية مختلفة في تدريبات “نورذرن كوستس 23” السنوية، وفق ما أفادت به البحرية الألمانية في بيان.

وكان المشاركون في هذه المناورات يتدربون في السنوات السابقة على التصدي لهجمات قراصنة وإرهابيين ومهربين، أو المشاركة في مهمات دولية.

وستجري العمليات التي تستمر حتى 23 أيلول/ سبتمبر، بصورة رئيسية قبالة سواحل إستونيا ولاتفيا، بما يشمل مجاليهما البري والجوي، وفي القسمين الشرقي والأوسط من بحر البلطيق.

ويقع البلدان العضوان في الناتو وكانا -جزءًا من الاتحاد السوفييتي- عند حدود روسيا، وسيجري تدريب الجنود على الدفاع عن المواني كذلك على شن هجوم برمائي على أهداف برية، والهدف هو تعزيز التعاون بين القوات البحرية والبرية والجوية المشاركة، حسب البحرية الألمانية.

وأطلقت ألمانيا تدريبات “نورذرن كوستس” عام 2007 وهي تتولى قيادتها مداورة مع الدنمارك والسويد وفنلندا، وإلى جانب ألمانيا تشارك فيها هذه السنة الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وفنلندا وإستونيا والدنمارك وكندا وبلجيكا وليتوانيا ولاتفيا وهولندا وبولندا والسويد، وبالمقابل تجري روسيا بانتظام تدريبات عسكرية في بحر البلطيق.

وأوضحت البحرية الألمانية أن مناورات “نورذرن كوستس 23” لن تقترب من كالينينغراد، الجيب الروسي الصغير في الاتحاد الأوروبي الذي سلحته موسكو بشكل كثيف، تفاديًا لأي استفزاز.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى