سياسة

“العالم يعاني أزمة ثقة هائلة”… بهذه الكلمات افتتحت #الهند “قمة العشرين”

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم السبت 9 أيلول/ سبتمبر، أن “العالم يعاني أزمة ثقة هائلة”، مضيفًا أن “الحرب عمّقت قلة الثقة هذه”.

وتابع في افتتاح قمة قادة دول مجموعة العشرين في نيودلهي: “كما كنا قادرين على التغلب على كوفيد، فنحن أيضًا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”، وفق ما نقلته “رويترز”.

ويذكر أن الاتحاد الأفريقي أصبح اليوم رسميًا، عضوًا في “مجموعة العشرين” بدعوة من مودي الذي قال في الجلسة الافتتاحية للقمة: “بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي أن يأخذ مكانه عضوًا دائمًا في مجموعة العشرين”، وقد انتقل رئيس الاتحاد الأفريقي بعد ذلك للجلوس إلى جانب قادة دول “مجموعة العشرين”.

و سيحصل الاتحاد الأفريقي، الذي يضم 55 دولةً عضوًا، على نفس وضع الاتحاد الأوروبي، التكتل الإقليمي الوحيد الذي يملك عضوية كاملة في “مجموعة العشرين”، ووضع الاتحاد الأوروبي الحالي هو “منظمة دولية مدعوة”.

وورد في مسودة الإعلان: “نرحب بالاتحاد الأفريقي عضوًا دائمًا في مجموعة العشرين، ونؤمن أن ضم الاتحاد الأفريقي إلى المجموعة سيسهم بشكل كبير في مواجهة التحديات العالمية في عصرنا”.

ويشار إلى أن القضايا الأخرى التي يتم اتخاذ قرار بشأنها في القمة، تقديم المزيد من القروض للدول النامية من قبل المؤسسات المتعددة الأطراف، وإصلاح هيكل الديون الدولية، واللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة وتأثير الجغرافيا السياسية على الأمن الغذائي والطاقة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى