سياسة

الحكم على أبرز مقتحمي “الكونغرس”بـ17 عامًا… والمدعون الاتحاديون يرونها “مدة قليلة”

قضت محكمة أمريكية مساء أمس الجمعة 1 أيلول/ سبتمبر، بالسجن 18 عامًا على “إيثان نوردين”، القيادي بجماعة “براود بويز اليمينية” بسبب مساهمته في اقتحام مقر الكونغرس (الكابيتول) في 6 كانون الثاني/ يناير عام 2021، وكذلك في تهم تتعلق بالتآمر والتحريض وجرائم أخرى، وتعد فترة عقوبته من أطول الفترات في قضية الهجوم على الكونغرس.

كما أن القضاء الأمريكي قضى يوم الخميس الفائت، بحكم آخر بالسجن 17 عامًا بحق “جو بيغز” الذي تولى قيادة جماعة “براود بويز” في ولاية فلوريدا، وأسهم باقتحام الكابيتول.

هذا وشهد الأسبوع الأول من كانون الثاني / يناير2021، هجوم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي السابق على مبني الكابيتول قبل أن يقوموا بإثارة الفوضى وارتكاب أعمال عنف في مبنى الكونغرس.

وجرى الهجوم في الوقت الذي كان أعضاء الكونغرس يستعدون للمصادقة على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

وكانت جماعة “براود بويز”، اليمينية الداعمة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تأسست عام 2016، وتضم أعضاء من الذكور فقط، وتقول إنها تساند حقوق حمل السلاح وتدافع عن قيم الغرب.

وكان الرئيس الأمريكي السابق قد اتهم في وقت لاحق بمحاولة منع تداول سلمي للسلطة، وتهديد الديمقراطية في الولايات المتحدة، وجرت هذه الأحداث بعد أن كرر ترامب، أنه لا يعترف بهزيمته في الانتخابات، وأن الاقتراع الرئاسي جري تزويره لمصلحة منافسه.

وكانت لجنة التحقيق النيابية صوّتت في كانون الأول/ ديسمبر عام 2022، لمصلحة رفع توصيات ب 4 تهم جنائية بحق ترامب في قضية اقتحام الكونغرس، تتمثل في عرقلة عمل الكونغرس، والتآمر للاحتيال على الحكومة الأمريكية، والتآمر لتقديم تصريحات كاذبة، والتمرد.

و”بيغز وريل” هما أول اثنين من جماعة براود بويز يصدر الحكم عليهما بعد إدانتهما بالتآمر والتحريض في الهجوم الذي وقع في السادس من يناير 2021.

ويعد الحكم بسجنهما مخففًا وفقًا للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالعقوبات في الولايات المتحدة وأقل كثيرًا من مطالب المدعين الاتحاديين بسجنهما ما بين 33 و30 عامًا.

وقال القاضي كيلي الخميس إنه “لا يحاول التقليل من شأن أعمال العنف تلك”، لكنه أشار إلى أن الواقعة لم تسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى