إيرانسياسة

طهران على قائمة المدعوين… بريكس تبدأ اجتماعاتها غدًا في جوهانسبرج

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين 21 آب/ أغسطس، أن عضوية إيران في بريكس تعتبر أمرًا مهمًا بالنسبة لها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية قال فيه: “إن تعزيز التعاون بين إيران وبريكس يحقق منفعة متبادلة، وإن مجموعة بريكس تحظى بمكانة خاصة في العالم كاقتصاد ناشئ”.

وفي وقت سابق أشار كنعاني إلى أن مجموعة بريكس وجهت دعوة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للمشاركة في قمة المجموعة في جنوب إفريقيا، مضيفًا أنه سيتم الكشف عن طريقة المشاركة، مؤكدًا أن إيران دولة مهمة نظرًا لطاقاتها ومواردها الاقتصادية، وانضمامها إلى مجموعة بريكس سيعود بالمنفعة على الطرفين.

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور قد أعلنت خلال الشهر الجاري أن هناك 23 دولة تقدمت بطلبات انضمام إلى منظمة بريكس منها ثماني دول عربية.

يذكر أن بريكس تضم كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وسيعقد اجتماع القمة في جوهانسبرج من 22 إلى 23 الشهر الجاري، وسيشارك في الاجتماع دول تنوي الانضمام إلى التحالف مثل إيران ، ويرأس الاتحاد حاليًا جنوب إفريقيا فيما ستنتقل الرئاسة إلى روسيا عام 2024.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى