إيرانسياسة

إعلام إيراني: إبراهيم رئيسي سيحضر قمة بريكس الأربعاء المقبل في جنوب إفريقيا

كشفت صحيفة “إيران فرونت بيج”، اليوم الأحد 20 آب/ أغسطس، أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، من المقرر أن يغادر إلى مدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، يوم الأربعاء المقبل، لحضور القمة الـ15 لمجموعة “بريكس”.

وقالت الصحيفة الإيرانية إن “هذه الزيارة الرسمية للرئيس الإيراني تأتي بعد الدعوة التي وجهها له رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا”، مشيرة إلى أنه “بالإضافة إلى المشاركة في اجتماع بريكس+، الذي تمت دعوة قادة من 70 دولة لحضوره، سيشارك رئيسي في مناقشات مع عدة رؤساء دول خلال زيارته، وسيلقي خطابًا في القمة”.

وأجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة 18 آب/ أغسطس، مباحثات هاتفية مع نظيره البرازيلي، ماورو فييرا، جرى خلالها تبادل وجهات النظر بشأن اجتماع بريكس القادم في جنوب إفريقيا وتوسعه وتقويته.

وأكد الجانب البرازيلي، على الأهمية المتزايدة لبريكس في العلاقات الدولية، منوها إلى أن إيران لديها قدرات عالية للمساعدة في تحقيق أهداف بريكس.

وأفادت وكالة تاس الروسية الرسمية، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، بحثا في اتصال هاتفي، الخميس 17 آب/ أغسطس، إمكانية انضمام إيران في المستقبل لعضوية مجموعة “بريكس”.

ومن المقرر أن تبحث مجموعة “بريكس” للاقتصادات الناشئة، التي تضم في عضويتها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، خلال قمة تستضيفها جنوب إفريقيا إمكانية التوسع.

وتعتبر “بريكس” من التجمعات الاقتصادية المهمة على مستوى العالم، ومن المقرر أن يعقد قادتها قمّتهم الـ15 بين 22 و24 آب/ أغسطس الجاري في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

ويشمل برنامج عمل قمة “بريكس” المرتقبة بحث الطلبات التي تقدمت بها العديد من الدول للانضمام إلى المجموعة، وعددها حتى آخر إعلان رسمي 23 دولة، بينها 8 عربية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى