إيرانسياسة

بتهم تتعلق بـ”الأسهم والعملات الأجنبية”… الرئيس الإيراني السابق سيُحال للتحقيق

أعلن جهاز القضاء في إيران، اليوم الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، فتح عدد من القضايا ضد الرئيس السابق للبلاد “حسن روحاني”، بتهم “التدخل” في أسواق العملات الأجنبية والأسهم.

وقال متحدث القضاء الإيراني “مسعود ستايشي”، في مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران، إنه “تم فتح عدة ملفات قضائية بحق روحاني بسبب تدخلاته في أسواق العملات الأجنبية والأسهم” خلال فترة حكمه.

ولم يذكر “ستايشي” مزيدًا من التفاصيل بشأن التهم الموجهة لروحاني، لكن قال: “كون روحاني من رجال الدين، فستُحال ملفاته إلى مكتب المدعي العام الخاص برجال الدين، بما يتماشى مع الاختصاص القضائي ذات الصلة”.

ويشار إلى أن “روحاني” شغل منصب رئيس إيران لفترتين مدتهما أربع سنوات بين 2013 و2021، ليخلفه الرئيس الحالي “إبراهيم رئيسي”، في أغسطس/ آب 2021.

وخلال ولايته الثانية (2017-2021)، تعرضت حكومة “روحاني” لانتقادات واسعة بسبب تدخلاتها في سوق العملات الأجنبية، حيث تراجعت قيمة الريال الإيراني مقابل الدولار.
وفي 2019، حُكم على شقيق روحاني، “حسين فريدون”، بالسجن سبع سنوات في قضايا فساد، والتي تم تخفيضها لاحقًا إلى خمس سنوات، وفق وكالة أنباء “فارس” المحلية “شبه الرسمية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى