سياسةفلسطين

بعد مرور 100 يوم على الحرب… كم بلغ عدد القتلى والمصابين في قطاع غـزة؟

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، إنه بعد مرور 100 يوم على الحرب في القطاع، قتل قرابة 24 ألف فلسطيني وأصيب 60 ألفًا بجروح.

وقالت الوزارة في بيان إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 125 شهيدًا و265 إصابة وهذا ما وصل للمستشفيات فقط خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأضافت أنه “لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 23.968 شهيدا و60.582 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي”، مشيرة إلى أنه “بعد مرور 100 يوم من العدوان الغاشم نطالب شعوب ودول العالم الحر باتخاذ خطوات فاعلة وقادرة على وقف العدوان.

بعد 100 يوم…بيانات “صادمة” يعلن عنها المكتب الإعلامي الحكومي بغزة

وفي سياق متصل ، ذكر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن القطاع تعرض لـ” 2000 مجزرة خلال التطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين العزل والمدنيين والأطفال والنساء” منذ 100 يوم.

وأورد المكتب بيانات خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بعد مرور 100 يوم على الحرب، وتضمنت ما يلي، “حرب الإبادة وقد فقدنا خلالها (31,000) شهيد ومفقود، وصل منهم إلى المستشفيات (23,968) شهيدا، بينهم (10,600) من الأطفال، و(7,200) من النساء، و(337) من الطواقم الطبية، و(45) من الدفاع المدني، و(117) من الصحفيين”.

وتابع: “100 يوم على حرب الإبادة ومازال (7,000) مفقود تحت الأنقاض لم تتمكن الطواقم الطبية من انتشالهم حتى الآن نتيجة القصف المستمر ونتيجة انقطاع الوقود 70% منهم من الأطفال والنساء”.

وأوضح: أنّ “عدد المصابين بلغ (60,582) جريحًا وهم محرومون من السفر للعلاج في المستشفيات العربية وغير العربية وذلك بسبب إغلاق معبر رفح أمامهم وأمام أكثر من (10,000) مريض بالسرطان يواجهون خطر الموت دون أن ينظر إليهم أي أحد”.

وأشار إلى أنّ “99 معتقلًا من الكوادر الصحية، و 9 معتقلين من الصحفيين ممن عُرفت أسماؤهم، وهؤلاء يعيشون حياة قاسية تحت التعذيب الشديد ودون مراعاة لكل حقوق الأسرى والمعتقلين”.

فيما “بلغ عدد النازحين مليوني مواطن فلسطيني في محافظات قطاع غزة، هؤلاء يعيشون حياة غاية في المأساوية، لا يجدون الغذاء ولا الماء ولا الدواء، وأصبح (400,000) منهم مصابين بأمراض معدية نتيجة النزوح وظروفه التي لا تخطر على قلب بشر”.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أنّ “الاحتلال دمر خلال الـ100 يوم (390) مدرسة وجامعة ومؤسسة تعليمية، كما ودمر (395) مسجدً و(3) كنائس، كما دمر (360,000) وحدة سكنية، وبات أصحابها يعيشون في الشوارع والطرقات، لا يملكون منزلا ولا مأوى، حيث ألقى الاحتلال على قطاع غزة (65,000) طن من المتفجرات، دمر بها مئات آلاف الوحدات السكنية والمنازل”.

كما “دمر الاحتلال (30) مستشفى و(53) مركزًا صحيًا أخرجها عن الخدمة، واستهدف (150) مؤسسة صحية وأعاقها عن العمل، كما استهدف (121) سيارة إسعاف دمرها بشكل كامل بهدف القضاء على القطاع الصحي بالكامل”. إضافة لـ”تدمير (200) موقع أثري وتراثي بهدف مسح التاريخ والجغرافية الفلسطينية والتي هي أقدم من عمر هذا الاحتلال القزم بقرون وعقود طويلة جدًا”.

وأردف المكتب الحكومي أنّ “الاحتلال وجنوده سرقوا من الأهالي وأبناء شعبنا أموالًا وذهبًا ومصاغات قدرت قيمتها بـ 100 مليون شيكل، سرقوها على الحواجز، وبالسطو على المنازل والمحال التجارية ومحال صرف العملات.

كما” ارتكب الاحتلال خلالها جريمة نبش لأكثر من 1,500 قبر من مقابر محافظات قطاع غزة وخاصة من محافظتي غزة والشمال، وسرق منها أكثر من 150 جثمانا من جثامين الشهداء الكرام دون أي اعتبار لمكانة الأموات والقبور”. مؤكدًا أنّ” أكثر من 800,000 مواطن فلسطيني يعيشون مجاعة حقيقية، حيث يمنع الاحتلال عنهم إدخال المساعدات والمواد الغذائية والتموينية والإمدادات المختلفة، ومازالت المجاعة مستمرة دون أن يحرك هذا العالم الظالم ساكنًا”.

وأكد المكتب الحكومي في غزة “إننا أمام كارثة حقيقية متعددة الأوجه، كارثة طالت أكثر من 15 قطاعًا حيويًا… إن حرب الإبادة الجماعية طالت، القطاع الصحي، والقطاع الإسكاني، والقطاع الإنساني، والقطاع الصناعي، والقطاع التجاري، والقطاع الحكومي، والقطاع الزراعي، والقطاع التعليمي، والقطاع الإعلامي، والقطاع الترفيهي والفندقي، والقطاع السكني، وقطاع الاتصالات والانترنت، وقطاع النقل والمواصلات، وقطاع الكهرباء، والقطاع الخدماتي والبلديات”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى