سياسةفلسطين

كم بلغ عدد المعاقين في الجيش الإسرائيلي في عام 2023؟… صحيفة عبرية تجيب

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن العام 2023 شهد إضافة أكثر من 5000 معاق جديد من الجيش الإسرائيلي إلى قسم إعادة التأهيل، وأشارت إلى أن من بين المعاقين الجدد “3400 منذ بداية الحرب” في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع ارتفاع عدد المعاقين في 2024 إلى 12500، وفق تقديرات وزارة الدفاع الإسرائيلية. وقالت الصحيفة: “التوقعات (للعام 2024) صادمة، حيث سيتم الاعتراف بـ12500 مقاتل كمعاقين، وهذا تقدير متحفظ وحذر للغاية، ومن المتوقع أن يصل حجم الطلبات إلى 20 ألفًا”. ولفتت إلى أنه “من المهم الإشارة إلى أن هذه الأرقام لا تشمل المدنيين الذين أصيبوا منذ 7 أكتوبر”.

الجنود الإسرائيليون يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة

وقال موقع “واللا” العبري ، الأسبوع الماضي: إن “جناح إعادة التأهيل يعالج إجمالا أكثر من 64 ألف جندي معاق في الجيش الإسرائيلي، بينهم 8640 يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة”.

ولفت إلى أنه “يمكن أن تظهر أعراض الصدمة القتالية أثناء أو عقب نشاط ما، وقد يشعر الجندي الذي يعانيها، من بين أمور أخرى، بتسارع النبض وزيادة التعرق وارتفاع مفاجئ في ضغط الدم واهتزاز الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، والارتباك وعدم القدرة على التركيز”.

الأرقام تُنشر رغم الرقابة العسكرية الإسرائيلية

وتأتي هذه الأرقام رغم إصدار الرقابة العسكرية الإسرائيلية تعليمات بشأن التغطية الإعلامية للحرب على غزة تحظر بموجبها على وسائل الإعلام تناول 8 قضايا أو نشرها أو التعامل معها من دون الحصول على موافقة مسبقة من الرقيب العسكري، من بينها تفاصيل عن العمليات العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية والهجمات الصاروخية التي تصيب مواقع حساسة في إسرائيل.

الجيش الإسرائيلي يعترف بقتلاه تدريجيًا

وفي سياق متصل أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، مقتل ضابط جديد في صفوفه، وإصابة آخر بجروح خطيرة، خلال معارك شمال قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان مقتضب: “قتل في معارك شمال غزة، المقدم روي يوشاي يوسف مردخاي، 31 عامًا، من تل أبيب، وهو قائد في قاعدة تدريب لواء ناحال”، وأشار الجيش إلى “إصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في معارك شمال القطاع”.

وبمقتل الضابط، يصل عدد القتلى العسكريين في الجيش والمعلن عنهم منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 510، و176 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من ذات الشهر.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة أمس السبت، ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 22 ألفا و722 شهيدا و58 ألفا و166 مصابا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى