تركياسياسةفلسطين

بعد 40 يومًا من الحرب على غزة… ما هو موقف تركيا المعلن من إسرائيل والقضية الفلسطينية؟

أوضحت تركيا، على لسان كبار مسؤوليها وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان، موقفها من إسرائيل والقضية الفلسطينية منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى الموقف الشعبي الذي تم التعبير عنه من خلال المظاهرات المليونية التي خرجت في إسطنبول وغيرها من المدن التركية.

أردوغان: إسرائيل دولة إرهابية وحماس حركة تحرر وطنية

أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، بتصريحات جديدة حول ما يجري على الأراضي الفلسطينية.

وقال أردوغان في كلمة بالبرلمان التركي: “أقولها بصراحة وبقلب مطمئن، إسرائيل دولة إرهابية”، وأضاف: “إسرائيل تطبق استراتيجية تدمير كامل لمدينة وسكانها، وفي حال استمرت إسرائيل بمجازرها على هذا النحو ستُسجل نفسها كدولة إرهاب ملعونة في كل مكان حول العام”.

وخاطب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قائلًا: “تمتلك قنبلة ذرية، قنبلة نووية، وتهدد بها، امتلك ما شئت فإنك راحل”.

وأشار أردوغان إلى تصريح سابق له، قال فيه إن “حماس ليست حركة إرهابية، وإنما حركة تحرر وطني”، إذ قال في كلمته أمام البرلمان التركي اليوم: “لن نتردد بسبب انزعاج أحدهم من التصريح بأن أفراد حماس مقاومون يسعون إلى حماية وطنهم وأرواحهم”.

وأكد أردوغان أنه سيجري “اتصالات هاتفية مع زعماء البلدان التي امتنعت عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن غزة مؤخرا والذي صوتت لصالحه 121 دولة”.

حماس ليست حركة إرهابية، وإنما حركة تحرر وطني الرئيس التركي – رجب طيب أردوغان

وتابع: “في خطة مزدوجة سنواصل عزل إسرائيل في الساحة الدولية بينما نوفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين، وسنتخذ خطوات لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بعدما قتلوا بوحشية شعب غزة المظلوم”.

ولفت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى أن “زعماء العالم اجتمعوا في باريس لإدانة مقتل 22 بواقعة شارلي إيبدو يبدو لكنهم صمتوا إزاء مقتل الآلاف في غزة”.

وزير الصحة التركي في القاهرة لبحث تحويل مرضى غزة إلى تركيا

التقى وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، نظيره المصري، خالد عبد الغفار، في القاهرة، لبحث تنسيق المساعدات الطبية لغزة ونقل مرضى السرطان من غزة إلى تركيا.

وأكد وزير الصحة التركي أنه “سيتم نقل مرضى السرطان والأطفال من غزة إلى مصر أولا، ثم كخطوة ثانية سيتم تحويل بعض المرضى عبر طائرة إسعاف إلى تركيا”.

آخر تطورات الأوضاع في غزة

ويواجه قطاع غزة الفلسطيني أوضاعًا إنسانية صعبة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، تعمقت بعد عملية التوغل البري التي قام بها الجيش الإسرائيلي في 27 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتجاوز عدد القتلى الفلسطينيين في القطاع المحاصر 11 ألفًا، وتجاوز عدد الجرحى 27 ألفًا، في ظل نفاد الدواء والوقود والغذاء والماء الصالح للشرب من القطاع.

واقتحم الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء مجمع الشفاء الطبي في غزة، وسط إدانات عربية ودولية، لما يشهده المجمع الطبي من أوضاع صعبة أدت إلى وفاة العديد من المرضى الذين كانوا بداخله.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى