الأردنالولايات المتحدةسياسةفلسطين

لنقل موقف موحد حول الحرب في غـzـزة… وزراء خارجية 5 دول عربية يلتقون بلينكن في عمّان

يستعد وزراء خارجية كل من السعودية ومصر والأردن والإمارات وقطر وفلسطين اليوم السبت، لعقد اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في العاصمة الأردنية عمّان، في سياق الجهود العربية المستهدفة للتوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسببه من كارثة إنسانية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن موقفًا عربيًا “موحدًا لا يقبل الاهتزاز ولا المواربة” سيُنقل إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اجتماع يشارك فيه وزراء خارجية 6 دول عربية في العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت.

وقال “أبو زيد”، “ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية، وأولوية دخول المساعدات، لا للتهجير، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو الحل”.

الخارجية المصرية: الاجتماع يهدف لتنسيق وقف الحرب في غزة

وكانت الخارجية المصرية ذكرت في بيان سابق، أن الاجتماع يهدف إلى “تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، والعمل على تأمين التدفق الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أن الاجتماع العربي سوف يعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير الخارجية الأميركي “يستهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد”.

اجتماع لوزراء خارجية عرب قبل لقاء بلينكن

وكات الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن السفير سفيان القضاة، أفاد أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزراء خارجية المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيعقدون اجتماعًا تنسيقيًا في سياق جهودهم المستهدفة للتوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسببه من كارثة إنسانية.

وأوضح أن الوزراء سيعقدون بعد ذلك اجتماعًا مشتركًا مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يؤكدون خلاله الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع، ويبحثون مع بلينكن كل تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها.

بلينكن: الهدنة الإنسانية مهمة في غزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الهدنة الإنسانية يمكن أن تكون آلية حاسمة لحماية المدنيين مع تمكين إسرائيل من هزيمة حماس، مشيرًا إلى ناقش موضوع الهدنة مع القادة الإسرائيليين في اجتماعاته أمس الجمعة.

وفي حديثه للصحافيين في تل أبيب، أمس الحمعة، اعتبر بلينكن أن الهدنة الإنسانية ستساعد في وصول المزيد من المساعدات إلى غزة، وتساعد الدول على تحقيق هدف إطلاق سراح الرهائن، لكنه قال إن التفاصيل الدقيقة لذلك لا تزال بحاجة إلى تسوية.

وأشار إنه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسألة “هدنة إنسانية” في الحرب في غزة. وأوضح بلينكن للصحافيين خلال زيارته لإسرائيل “نعتقد أن كل هذه الجهود سيتم تسهيلها من خلال الهدنة الإنسانية، ومن خلال الترتيبات على الأرض التي تزيد من الأمن للمدنيين وتسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية بشكل أكثر فعالية واستدامة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى