سياسةفلسطين

خاص | للحديث عن تطورات ومآلات عملية “طوفان الأقصى”… بوليتكال كيز تجري حوارا خاصا مع أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الجزائرية “عمار سيغة”

أجرت “بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأحد 8 تشرين الأول/ أكتوبر، حوارًا خاصًّا مع أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الجزائري، عمار سيغة، للحديث عن تطورات ومآلات عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أمس السبت ضد إسرائيل.

وبحسب آخر الإحصائيات المنشورة حتى لحظة إعداد هذا التقرير، فإن هناك أكثر من 700 قتيل إسرائيلي ونحو 2000 جريح، في حين أن هناك أكثر من 370 قتيلًا فلسطينيًّا ونحو 2200 جريح، منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” أمس.

وقال عمار سيغة بخصوص تطور الأوضاع في قطاع غزة، إن “التدخل الأخير لحركة المقاومة الإسلامية حماس والذي أعقبه انضمام فصائل فلسطينية أخرى على خط اقتحام مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تأكيد على استمرار المقاومة والجهاد والنضال الفلسطيني ضد الاحتلال وانتهاكاته الأخيرة”.

“هذه العملية ستحدث انقلابًا في الرأي العام ضد حكومة اليمين المتطرف الحالية في إسرائيل لصالح المعارضة”. عمار سيغة – أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الجزائرية

وتابع: “إن تأكيد حماس على فتح معركة ضد إسرائيل له دلالات واضحة على استمرار المقاومة الإسلامية والفلسطينية، وأن أي محاولات لإقحام المقاومة في عمليات تطبيع هي محاولات فاشلة، وقد باتت السلطة الفلسطينية مؤخرًا أحد عرابي التطبيع خصوصًا مع تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبي مازن الأخيرة حول إقامة سلام دائم مع إسرائيل”.

وأشار عمار سيغة إلى أن “إعلان تأهب الجيش الإسرائيلى واستدعاء قوات الاحتياط دلالة واضحة على الجاهزية المستمرة للكيان الصهيوني والأرق الذي يعيشه بسبب المقاومة الفلسطينية وعملياتها الفدائية هنا وهناك”.

وأوضح الأستاذ الجزائري أن “الإستراتيجية التي تنتهجها المقاومة الفلسطينية هي حرب ليّ الذراع من خلال اختطاف أسرى حتى تستطيع التفاوض، وهي خطوة لطالما اتخذتها حماس لتحرير أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

ولفت سيغة إلى أنه “من الجدير بالاعتبار هي التحركات الاحتجاجية السلمية التي ينظمها فلسطينيون في الأقصى”، وأن “هذه الأساليب مهمة وسلمية ولطالما انتهجتها المقاومة للدفاع عن المقدسات الإسلامية”.

“الأسرى والرهائن الإسرائيليون هم ورقة ضغط بيد فصائل المقاومة الفلسطينية للتفاوض وتحرير فلسطينيين من السجون الإسرائيلية منهم شخصيات بارزة وقيادية”. عمار سيغة – أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الجزائرية

واعتبر أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الجزائري، عمار سيغة، في ختام حواره الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys”، أن “موقف الجزائر حكومة وشعبًا تجاه القضية الفلسطينية هو موقف ثابت، وقد أدانت الجزائر سابقًا وحاليًّا العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، ودعمت فصائل المقاومة الفلسطينية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى