سياسةفلسطين

رئيس الموساد السابق: إسرائيل تطبق نظام الفصل العنصري في الضفة الغربية

أكد الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” تامير باردو أنّ إسرائيل تطبق نظام الفصل العنصري في الضفة الغربية. جاء ذلك خلال حديث لـ”باردو” لوكالة “أسوشيتد برس”.

وقال “باردو”: “هنا دولة فصل عنصري، على أرض يخضع فيها شعبان لنظامين قانونيين اثنين، نعم هذه دولة فصل عنصري”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي السابق إلى أنه “خلال ترؤسه للموساد حذر نتنياهو مرارًا من أنه يجب تحديد حدود إسرائيل، أو المخاطرة بتدمير دولة اليهود”.

ولم يوضح باردو ما إذا كان اعتقاده هو هذا خلال ترؤسه الموساد في الفترة ما بين عامي 2011 – 2016، لكنه أكد اعتقاده بأن “القضية الفلسطينية هي بين القضايا الأكثر إلحاحًا في إسرائيل قبل برنامج إيران النووي الذي يعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهديدًا وجوديًا.

وتأتي تصريحات باردو وخطة الإصلاح الشامل في الوقت الذي تعمل فيه حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل، المؤلفة من أحزاب قومية متطرفة تدعم ضم الضفة الغربية، على ترسيخ سيطرة إسرائيل على المنطقة، في ظل تعهد بعض الوزراء بمضاعفة عدد المستوطنين الذين يعيشون حاليًا في الضفة الغربية والذين يصل عددهم إلى نصف مليون.

والعام الماضي، شن باردو هجومًا عنيفًا ضد نتنياهو وجهود حكومته لإعادة تشكيل النظام القضائي، وجاءت “انتقاداته على خلفية خطوات حكومة الليكود التي قال إنها ستؤدي إلى تحول إسرائيل إلى ديكتاتورية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى